الحكومة: شروط لإعادة تطبيق "تيك توك"

{title}
أخبار الأردن -

قال وزير الاتصال الحكومي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول، إن هناك صحوة في العالم من أجل الانتباه إلى ما وصلنا إليه في قضية الكراهية تحديدا.

وأضاف الشبول خلال استضافته في برنامج "نبض البلد" على قناة "رؤيا"، مساء اليوم الأحد، أنه ظَهَر اليوم مبدأ في العالم يفيد بأن أي جريمة في العالم الافتراضي تُعامل مثل أي جريمة في الواقع، عبر مواد قانونية، بمعنى أن أي جريمة جديدة تنشأ من هذه المنصات تتطلب تشريعا يشملها في حال ارتكابها.

وشدد على أن حرية التعبير مطلقة للناس، لكننا نتحدث عن الجرائم المرتكبة بسبب هذه المنصات؛ مثل نشر مقاطع فيديو مخالفة لكل الضوابط.

وتابع: تعاملنا في الأردن مع كل تطور في الاتصالات منذ التسعينات، ونحن من أوئل الدول العربية التي امتلكت محطة فضائية.

وأردف الشبول: علما أن المنصات والتطبيقات أغلبها مفتوحة بالكامل، لكن هناك العديد من الدول التي تحجب الكثير من التطبيقات، وهناك بلدان "بتعمل نسخة إلها ونسخة لبرة"، وهذا خارج التفكير حرية التعبير لكن ضمن المحددات التي يضعها القانون.

وأشارت إلى أن منظمات إرهابية تجندت عبر منصات التواصل الاجتماعي وأرسلت أموالا عبرها وصورت مشاهد ذبح.

واستكمل: الأهم اليوم هو أن يكون هناك شخص اعتباري موجود في كل دولة، بحيث يتم تنبيهه للمخالفات؛ مثل قضايا النشر ووسائل الإعلام، فإما تُشطب الرسالة أو يُطلب حق الرد.

وأكد الشبول أنه لا قيود على منصات التواصل الاجتماعي في الأردن، لكن ضبط المحتوى في تطبيق "تيك توك" ليس كغيره.

وأضاف: هناك حوار قانوني فني مع "تيك توك" بسبب ما جرى، والحوار معهم مستمر، بحيث لا يكون هناك تفجير أو دم؛ لأن الضوابط التي لديهم على الفيديو ليست كالمنصات الأخرى، علما أنه كانت هناك مسائل عبارة عن خروقات غير عادية وغير مقبولة تحت أي ظرف، لكن هناك شروط يجب أن تتحقق حتى نُعيد تفعيله.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير